کد مطلب:99400 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:113

خطبه 216-نیایش به خدا











[صفحه 255]

الشرح: صن وجهی بالیسار، ای استره بان ترزقنی یسارا و ثروه، استغنی بهما عن مساله الناس. و لاتبذل جاهی بالاقتار، ای لاتسقط مروئتی و حرمتی بین الناس بالفقر الذی احتاج معه الی تكفف الناس. و روی ان عبدالله بن جعفر بن ابی طالب الجواد رقت حاله فی آخر عمره، لان عبدالملك جفاه، فراح یوما الی الجمعه، فدعا فقال: اللهم انك عودتنی عاده جریت علیها، فان كان ذلك قد انقضی، فاقبضنی الیك. فلم یلحق الجمعه الاخری. و كان الحسن بن علی (ع) یدعو فیقول: (اللهم وسع علی فانه لایسعنی الا الكثیر). قوله: (فاسترزق) منصوب لانه جواب الدعاء، كقولهم: ارزقنی بعیرا فاحج علیه. بین (ع) كیفیه تبذل جاهه بالاقتار، و فسره فقال: بان اطلب الرزق ممن یطلب منك الرزق. و استعطف الاشرار من الناس، ای اطلب عاطفتهم و افضالهم، و یلزم من ذلك امران محذوران: احدهما ان ابتلی بحمد المعطی. و الاخر ان افتتن بذم المانع. قوله (ع): (و انت من وراء ذلك كله) مثل یقال للمحیط بالامر، القاهر له، القادر علیه، كما نقول للملك العظیم: هو من وراء وزرائه و كتابه، ای مستعد متهیی ء لتتبعهم و تعقبهم، و اعتبار حركاتهم، لاحاطته بها و اشرافه علیها. و ولی، مرفوع بانه خبر المبت

دا، و یكون خبرا بعد خبر، و یجوز ان یكون (ولی) هو الخبر، و یكون (من وراء ذلك)، جمله مركبه من جار و مجرور منصوبه الموضع، لانه حال.


صفحه 255.